سومريون فقط
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي

سومريون فقط

منتدى منوع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولRss
مع بداية العام الجديد " منتديات سومريون فقط " تتمنى للجميع دوام الصحة و الموفقية .
     منتديات
سومريون فقط
منتديات سومريون فقط متنفسٌ جديد ، وغذاءٌ للعقول
     منتديات
سومريون فقط
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تخفيضات علي نظم كاميرات المراقبة في مصر بمناسبة شهر رمضان الكريم
الخميس مايو 04, 2017 8:19 pm من طرف مها أحمد

» أحدث كاميرات مراقبة في مصر 2017
الثلاثاء مارس 14, 2017 10:23 pm من طرف مها أحمد

» عروض كاميرات مراقبة 2017 في مصر
الثلاثاء مارس 14, 2017 10:15 pm من طرف مها أحمد

» عروض كاميرات مراقبة 2017
الثلاثاء مارس 14, 2017 10:06 pm من طرف مها أحمد

» أفضل أجهزة حضور وانصراف لضبط مواعيد العاملين 2016
السبت أكتوبر 29, 2016 10:43 pm من طرف مها أحمد

» سنترالات باناسونيك بضمان معتمد 2016
السبت أكتوبر 29, 2016 10:42 pm من طرف مها أحمد

» كاميرات مراقبة, كاميرات المراقبة, كاميرا 2016
السبت أكتوبر 29, 2016 10:40 pm من طرف مها أحمد

» شركة دي سي اس مصر للاتصالات الحديثة 2016
السبت أكتوبر 29, 2016 10:29 pm من طرف مها أحمد

» كاميرات مراقبة, كاميرات المراقبة, كاميرا 2016
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:46 pm من طرف مها أحمد

أفضل 10 فاتحي مواضيع
السومري
 
مها أحمد
 
سعد الجنابي
 
النمرود
 
سومري خارق
 
عادل السعيدي
 
اسكن عيونى
 
نرجسي
 
مارسيلا
 
شبح المنتديات
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مكتبة تحميل كتب مجانا ومطالعة مجانية من دون تسجيل
ملزمة الاسئلة الوزارية للصف السادس الابتدائي للغة الانكليزية
اسئلة وامثلة مرشحة للامتحان الوزاري 2014 للصف السادس العلمي
دليل مدرس الرياضيات ثالث متوسط 2013`
قنوات HD على البلازما» أغلبها مشفّرة...
اذاعة نجمة الديوانية
أن الدين عند الله الأسلام
برنامج تعليمي لبرنامج ميكوسوفت اوفيس 2007 بدون معلم
صورة جميلة
دعوة للمشاركة
منع النسخ

شاطر | 
 

 طرق جديدة لعلاج مرضي السكر 2013 , احدث طرق علاج السكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النمرود
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 13/03/2013
العمر : 27
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: طرق جديدة لعلاج مرضي السكر 2013 , احدث طرق علاج السكر   الأربعاء مارس 13, 2013 10:21 pm

طرق جديدة لعلاج مرضي السكر 2013 , احدث طرق علاج مرض السكر 2013

أكد الدكتور هشام الجيار أستاذ السكر والغدد الصماء بطب عين شمس أن علاج مرض السكر يكلف وزارة الصحة ما يقرب من 8 مليارات جنيه سنويا نصيب الدواء منها لا يزيد على 10 % وباقي التكلفة تنفق على علاج مضاعفات مرض السكر الكثيرة والخطيرة في كثير من الأحيان.

جاء هذا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس للاعلان عن مجموعة من العلاجات الحديثة لمرض السكر من النوع الثاني والمعتمد على الأقراص في العلاج.

علاجات جديدة :

وقال الجيار إن العلاجات الجديدة لمرض السكر تحافظ على مستوى السكر في الدم على مدار اليوم مما يجعلها تمنع حدوث مضاعفات للمريض.. وقد أصبحت متاحة الآن للمريض المصري بعد توفرها في البلاد المتقدمة ودول الخليج منذ عامين بعد حصولها على ترخيص من الهيئات الدوائية العالمية مثل منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية.



حماية للمريض :

وأشار إلى أن هذه العلاجات تحمي مريض السكر من التعرض لنوبات انخفاض مفاجىء بالإضافة إلى الحفاظ على وزن المريض وعدم إصابته بالسمنة فمنذ اكتشاف الأنسولين كعلاج لمرض السكر عام 1922 والذي كان فتحا كبيرا في هذا الوقت والأبحاث في مجال اكتشاف علاجات جديدة للمرض لا تتوقف.


واوضح انه خلال هذه الفترة حدثت العديد من الطفرات في أساليب العلاج ومنها تقسيم علاجات السكر حسب نوع المرض سكر من النوع الأول والذي يعتمد على الأنسولين في العلاج أو السكر من النوع الثاني والذي يتم الاعتماد فيه على الأقراص خاصة في بداية تشخيص المرض.

الحفاظ على خلايا البنكرياس :

ومن جانبها ، أكدت الدكتورة ابتسام زكريا رئيس قسم السكر والباطنة بطب قصر العيني أن العلاج بالأقراص لمرضى السكر مر بالعديد من المراحل حتى تم الوصول إلى جيل جديد من أقراص علاج السكر من النوع الثاني وتسمى مثبطات ومنها (فيلداجليبتن) وتتميز هذه العلاجات بأنها تعمل عند تناول المريض للوجبات فقط وبالتالي فهى تحافظ على خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين في الجسم حيث أن الخلايا تعمل فقط عند الحاجة إلى ذلك في حين أن العلاجات السابقة كانت تجعل خلايا البنكرياس تعمل طول الوقت وهذا كان يتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم وتعرض المريض للخطر وأيضا إجهاد خلايا البنكرياس المسئولة عن إفراز الأنسولين.

وتضيف الدكتورة ابتسام أن هذه الأدوية تساعد المريض في أن يظل لفترة طويلة يعتمد على الأقراص في العلاج ولا يتحول سريعا إلى استخدام الأنسولين ، كما أن الأبحاث التي أجريت على هذه العلاجات أكدت أن لها نفس تأثير الأقراص المستخدمة من قبل في ضبط السكر ولكن دون إجهاد خلايا البنكرياس.. وهذا بالضرورة يؤدي إلى عدم حدوث مضاعفات لمريض السكر.

خفض سكر الدم إلى المستوى الآمن :

وبدوره ، أكد الدكتور سمير جورج سمنه أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية طب قصر العيني أن هذا الجيل من أدوية علاج السكر يعمل على زيادة تحفيز ورفع كفاءة خلايا البنكرياس لزيادة إفراز مادة الأنسولين والأهم أن تركيب هذه الأدوية يساعد على خفض سكر الدم إلى المستوى الآمن أو في حدود المعدل الطبيعي حيث تتفادى مضاعفات هبوط السكر ، ولا تؤدي إلى زيادة الوزن نظرا لأن هبوط السكر يشعر معه المريض بالجوع أو قد تنتابه حالة من القلق فيقبل على التهام الطعام بشراهة مما يسبب مشكلة السمنة.

وقال ان الاستمرار في تناول هذه المجموعة العلاجية الحديثة تؤدي إلى زيادة أحد الهرمونات الطبيعية التي تفرزها الأمعاء ، وهو منشط طبيعي يساعد البنكرياس على إفراز الأنسولين مما يجنب المريض المشاكل التي يتعرض لها مع استعمال الأدوية التقليدية.

وشدد جورج سمنه على أن هذه الأدوية تقوم بدور مميز في العلاج ، خاصة للمرضى حديثي التشخيص مما يعظم من درجة الاستفادة ويجنبهم مضاعفات السكر ومنها أمراض السمنة وتصلب الشرايين وأمراض القلب والشبكية والكلى.

تحسين حالة مريض السكر المصري :

أما الدكتور محمد فهمي عبدالعزيز أستاذ ورئيس قسم السكر والباطنة العامة بطب عين شمس فيقول "هذه العلاجات موجودة في معظم بلاد العالم المتقدم ودول الخليج وحاصلة على موافقة الهيئات الطبية العالمية منذ عامين وحاليا أصبحت موجودة في مصر وهى ستساعد كثيرا في تحسن حالة مريض السكر المصري لأنها تعمل بطريقة مختلفة تركز على إفراز الأنسولين مع الأكل وليس طول الوقت وتحافظ على خلايا بيتا التي تفرز الأنسولين .

واضاف انها تمنع الجيليكوجين الموجود في الكبد والذي يفرز سكر من الكبد بصورة أكبر في مرضى السكر ويزيد من مستوى السكر في الدم لديهم.. وتتدخل هذه العلاجات الحديثة في وظيفته بتقليل كمية السكر المفرز من الكبد وبالتالي المحافظة على ضبط السكر في الدم.



من جانبها ، أكدت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ السكر والغدد الصماء بطب قصر العيني ورئيسة الجمعية العربية لدراسة السكر للميتابولازم أن التزام المريض بالعلاج خاصة مع الجيل الجديد من المثبطات ومنها (فيلداجليبتن) واتباع النظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة بشكل صحيح كفيل بأن يقي مريض السكر من أي مضاعفات ويجعله يعيش بشكل طبيعي مثل الشخص السليم تماما.

وتقول شلتوت" لا يوجد ما يماثل البنكرياس الطبيعي الذي خلقه الله والذي يفرز الأنسولين بشكل طبيعي عند احتياج الجسم وبالقدر المضبوط ولكن هذه الأقراص الجديدة تماثل عمل البنكرياس الطبيعي في أنها تعمل عند الحاجة ، كما أن هذه الأدوية تحافظ على وزن المريض خاصة وأن أكثر من 80 % من مرضى السكر يعانون من السمنة ومصر تعتبر من أكثر دول العالم من حيث انتشار السمنة حيث أشارت الإحصائيات إلى أن 70% من السيدات المصريات و50 % من الرجال في مصر يعانون من السمنة.

عدم العلم بالمرض مشكلة :

وقالت الدكتورة إيناس شلتوت رئيسة الجمعية العربية لدراسة السكر للميتابولازم /إن المشكلة الحقيقية في مصر أن أكثر من 50 % من مرضى السكر لا يعلمون أنهم مصابون بالمرض وهذا يتسبب في إصابتهم بالمضاعفات مبكرا نتيجة عدم التشخيص للمرض وكذا أنهم يظلوا لسنوات بدون علاج .


واوضحت ان هناك أيضا 5 ملايين شخص لديهم استعداد للاصابة بالمرض أي مرحلة ما قبل السكر وهم فئات عديدة منها الأشخاص المصابون بالبدانة وهم أكثر عرضة للاصابة بالسكر وكذا الذين لديهم تاريخ وراثي بالأسرة (الوالد أو الوالدة أو الأخوات) ومرضى ارتفاع ضغط الدم وأيضا المرضى الذين يعانون من زيادة دهون الدم الكوليسترول والسيدات اللاتي يصبن بالسكر أثناء الحمل واللاتي تلدن أطفالا وزن الولادة لهم أكثر من 4 كيلووات..و السيدات والفتيات اللاتي يعانين من تكيسات في المبايض وأيضا الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية التي تساهم في الإصابة بالسكر مثل الهرمونات ومدرات البول والكورتيزونات بالإضافة إلى مرضى فيروس سي.



واشارت فى هذا الصدد الى ان مصر بها حوالي 9 ملايين مريض بفيروس سي 25 % منهم معرضون للاصابة بمرض السكر لأن فيروس سي يصنع نوعا من المناعة لعمل الأنسولين الداخلي في الجسم.

والفئات السابق ذكرها يمكن أن يتجنبوا الإصابة بالسكر إذا ما عدلوا من أسلوب حياتهم بالنسبة لنوعية وكمية الغذاءالذي يتناولونه تبعا للمجهود الذي يبذلوه.

وشددت على أهمية متابعة مرضى السكر لحالتهم الصحية من خلال زيارة الطبيب بانتظام وعمل التحليل بشكل دوري ومحاولة خفض الوزن لأن هذه العوامل كفيلة بحماية مريض السكر من الدخول في مضاعفات المرض وهى خطيرة.

وطالب الدكتور مغازي محجوب أستاذ السكر والغدد الصماء بطب عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لزراعة البنكرياس بدخول هذه العلاجات الجديدة إلى التأمين الصحي خاصة مع وجود مشروع جديد للتأمين الصحي يتم مناقشته حاليا حتى وإن تكلف المريض جزء من تكلفة العلاج وتحمل التأمين الصحي باقي التكلفة.. وإذا حدث ذلك فإنه يمكن التفاوض مع الشركات المنتجة للأدوية لتخفيض سعر الدواء لصالح المريض المصري لأهمية هذه العلاجات الجديدة في حماية المريض من المضاعفات التي تكلف المريض والدولة أموال باهظة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سومري خارق
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 19
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 13/03/2013
العمر : 27
الموقع : العراق / بغداد

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديدة لعلاج مرضي السكر 2013 , احدث طرق علاج السكر   الجمعة مارس 22, 2013 12:39 pm

مشكور وامنياتي بالصحة للجميع ، موضوع مفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق جديدة لعلاج مرضي السكر 2013 , احدث طرق علاج السكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 20 بالنسبه لكأس العالم للقارات القادمه انشاء الله
» الفيفا تلزم مصر بتطبيق دوري المحترفين 2012-2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سومريون فقط  :: منتدى الشؤون الصحية-
انتقل الى: